الأحد، 28 مارس 2010

قلبة مخ

كنت جالسا فى احدى محاضرات مادة " تشريح المخ و الأعصاب "، مستمتعا بكل ما يقال . حيث وجدت أن عظمة الخالق ، أراها تتجلى أمام عينى فى خلق ذلك العضو المعقد جدا فى الجسد ، و الذى بات كالصندوق الموصود أمام جميع علماء الطب، و لم يستطع أحدهم فك شفرته الى الآن بالرغم مما توصلوا اليه من تقدم فى العلم.

قال الدكتور جملة - محاولا تبسيط الشرح لى - دوّت فى أذناى كالطلقة ، حيث قال " كل حاجة فى المخ مقلوبة ، اليمين شمال و الشمال يمين".

قالها من هنا و سرحت أنا الى عوالم أخرى من هنا، متأملا فى هذه الجملة الخطيرة ، التى تحمل على عاتقها فلسفة الحياة بأكملها، و القمة التى يصل اليه جميع الفلاسفة و الشعراء و الحكماء .

أرجعنى الدكتور من تيهتى ، و سألنى مبتسما" ايه يا عوباد ، روحت فين ؟"، فرددت عليه " انت عارف إن الجملة دى قوية آوى "
قال " ازاى؟؟ " ،

فقلت " إن النفس يصعب عليها أن تتحمل أداة الطاعات ، و لكن من دواعى سرورها أن تفعل الموبقات . و إن مجاهدة النفس هى فقط أن تجاهدها عن كل ما تشتهيها ، حيث أنها لا تشتهى دائما الا المحرمات ، لذا فإن كل حاجة فى المخ مقلوبة ، اليمين شمال و الشمال يمين ".....


عبدالله شلبى
٢٠١٠/٣/٢٨
١١:٤٤ م

هناك 5 تعليقات:

  1. يا عبد الله , لقد طلبت منّا ان لا نحرمك من تعليقاتنا و ارائنا,وعليّ ان أقول رايي باسلوب موضوعي دون تكلّف فهذا ما ينصفني وينصفك ,وعليك ككاتب ان تتقبّل النقد ,فالنقد مهما كان سوف يقوّيك...

    أسلوب جميل للكتابه فهذا لا شك فيه, وأظن بأن الفكرة كانت جميلة ايضا, لكن سامحني ان قلت بأنّ الموضوع كان قصيرا فان خفت من ملل القرّاء فهذا جيد وعليك أيضا أن تنتبه الى الوقوع في بعض الأخطاء الاملائية ان وجدت والابتعاد عن الالفاظ المعرّبه ,وأخيرا فان عليك استخدام الفاظ اقوى .

    وبعد كلّ هذا فأنا شاكر لك على هكذا نص , وسامحني ان اطلت أو توسّعت في النقد

    ردحذف
  2. مبروك المدونة يا عبدالله..أنا لسه أول مرة أعدي وإن شاء الله مش الأخيرة

    المقربة بين المعلومتين بتفكرني بقوله تعالى "وهديناه النجدين"

    بس مسألتش نفسك علميا ليه اليمين شمال واللي فوق تحت..وهل المخ مضطر انه يعدل الصورة تاني زي ما كانوا بيقولوا لنا في العلوم؟

    ردحذف
  3. أعدك بأن أنتبه فى المرات القادمة لما ألفت انتباهى له و أشكرك على التعليق

    ردحذف
  4. لا شكر على واجب

    ردحذف
  5. اصل الصراحة الموضوع دا مثير جدا للتفكير فيه وكل الجابات فيه تخمينية..اللي أعرفها يعني..حاول تسأل عليها فعلا

    ردحذف